السكري

مفاهيم خاطئة عن مرض السكري

مفاهيم خاطئة عن مرض السكري

لا يعرف الكثيرون في منطقة الشرق الأوسط والكويت معلومات كافية عن السكري،  بل وتنتشر بينهم الكثير من الأفكار  والمفاهيم الخاطئة عن السكري.

اختبر معلوماتك عن السكري عن طريق الإجابة عن الأسئلة التالية:

السكري ليس مرضا خطيرا                                           

خطأ. فالسكري يمثل مشكلة صحية كبيرة في الكويت وسائر أنحاء العالم، حيث أن الكويت هي من الدول الخمس الأولى في العالم من حيث معدل انتشار السكري بين السكان من البالغين. ويتسبب السكري بعدد أكبر من الوفيات في السنة مقارنة مع تلك التي يسببها سرطان الثدي والإيدز مجتمعين.

إن كان وزنك زائداً أو كنت سمينا، فإنك ستصاب حتما بمرض السكري

خطأ. يعتقد كثيرون أن الوزن هو العامل الوحيد الذي يزيد من خطرالإصابة بالسكري من النوع الثاني. إلا أن الكثير ممن لديهم زيادة في الوزن لا يصابون بالسكري من النوع الثاني، كما أن الكثير من المصابين بالسكري من النوع الثاني ذوو أوزان طبيعية أو يعانون من زيادة بسيطة في الوزن. وبالرغم من ذلك، فإن زيادة الوزن هي أحد أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى عوامل أخرى تلعب دوراً كذلك مثل التاريخ العائلي، والأصول العرقية، والعمر.

الإكثار من تناول السكر يؤدي إلى الإصابة بالسكري  

خطأ. إن الإكثار من تناول السكر لا يسبب السكري. يختلف سبب الإصابة بالسكري تبعاً لنوع السكري (النوع الأول أو الثاني). ولكن تناول الكثير من السكر قد يؤدي إلى تدهور حالة المريض وعدم القدرة على التحكم بمستوى السكر في الدم.

يجب على مرضى السكري تناول الأطعمة الخاصة  بالسكري  

خطأ. بصورة عامة، لا تتميز الأطعمة التي توصف بأنها خاصة بالسكري بأي فائدة خاصة. إلا أنه يجب على المصابين بالسكري تناول الأطعمة الصحية واتباع برنامج غذائي مناسب يحتوي على سبيل المثال على الأطعمة الخالية من الدهون والتي تحتوي على كميات قليلة من الملح والسكر، وتلك الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والخضراوات.

إذا كنت مصاباً بالسكري ينبغي عليك الامتناع عن أكل النشويات مثل الخبز والبطاطس والمعجنات والباستا

خطأ. تعد النشويات جزءا مهما من الطعام الصحي ولكن ينبغي تناولها بكميات معتدلة. كما أن الأطعمة النشوية المحتوية على الحبوب الكاملة تعد مصدرا جيدا للألياف التي تحافظ على حركة وصحة الأمعاء.

لا يمكن للمصابين بالسكري تناول الحلويات والشوكولاته                              

خطأ. يمكن للمصابين بالسكري تناول الحلويات مع الأخذ بعين الاعتبار احتسابها كجزء من برنامجهم الغذائي الصحي  وبكميات معتدلة.

مرض السكري معد وقد ينتقل من شخص لآخر      

خطأ. على الرغم من عدم معرفة السبب الدقيق للإصابة بالسكري بعد، إلا أنه من المؤكد أن السكري ليس معديا. يٌعتقد أن هناك صلة بين السكري، وبشكل خاص النوع الثاني، والوراثة.

المصابون بالسكري يمكن أن يصابوا بسهولة بالرشح وغيره من الأمراض      

خطأ. السكري لا يزيد بالضرورة من خطر الإصابة بالرشح أو الإنفلونزا. ومع ذلك، فقد يتعرض مرضى السكري لمضاعفات أكثر في عند مرضهم وذلك لإرتفاع  مستوى السكر في الدم أثناء فترات المرض والإجهاد.

إن كنت مصاباً بالسكري من النوع الثاني وأخبرك طبيبك بأن عليك أن تبدأ باستخدام الإنسولين، فهذا يعني أنك لم تعد قادرا على الاعتناء بالسكري كما يجب                              

خطأ. النوع الثاني من السكري من الأمراض التي تتطور مع مرور الوقت. عند بداية تشخيص الإصابة بالسكري يستطيع الكثير من المصابين بالنوع الثاني من السكري الحفاظ على المستوى المناسب للسكر في الدم من خلال تغيير أسلوب حياتهم وتناول الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم. ولكن بمرور الوقت، تتناقص كمية الإنسولين التي ينتجها الجسم، مما يؤدي إلى الحاجة إلى إضافة الإنسولين إلى الخطة العلاجية عند عدم قدرة الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم على الحفاظ على مستوى السكر في الدم حول المستويات الطبيعية.

يمكنك تناول أي قدر من الفاكهة لأنها طعام صحي                 

خطأ. صحيح أن الفاكهة صحية، ولكن بعضها يحتوي على كمية من النشويات (الكربوهيدرات) أكثر من غيرها، ولذلك ينبغي أن تكون ضمن وجبات البرنامج الغذائي الصحي وأن يتم تناولها بكميات معتدلة.