التعايش مع السكري

فحص الكيتونات

فحص الكيتونات في البول:

تنتج الكيتونات عند استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلا من السكر.  فعلى سبيل المثال، عند عدم أخذ الإنسولين لا تستطيع الخلايا القيام باستهلاك السكر الموجود في الدم للحصول على الطاقة، عندها قد يلجأ الجسم إلى استخدام خلايا الدهون من أجل الحصول على الطاقة.

يعد فحص الكيتونات في البول مفيد للغاية في حال كنت مصاباً بالنوع الأول من السّكري أو إذا كنت مصابا بالنوع الثاني من السّكري وكنت تستخدم الإنسولين للعلاج حيث أن الفحص المنتظم يقلل خطر الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبة الكيتونات المتراكمة في الدم.

يمكن أن يؤدي الارتفاع الشديد في نسبة الكيتونات في الدم إلى الحماض الكيتوني السّكري، وهي حالة تشكل خطراً على الحياة، حيث أنها قد تؤدي إلى تلف في وظائف أعضاء الجسم. يمكن القيام بفحص بسيط للبول للتأكد من نسبة الكيتونات في الجسم. تتوفر منتجات متعددة لفحص الكيتونات في العديد من الصيدليات في مختلف أنحاء الكويت.

متى يجب عليك فحص الكيتونات؟

لا بد من فحص الكيتونات في البول في الحالات التالية:

ما العمل إذا كانت النتيجة إيجابية؟

إذا كان فحص الكيتونات في البول إيجابيا ومستوى السكر في الدم مرتفعاً، عليك استشارة فريق الرعاية الطبية لتعديل جرعة الإنسولين.  احرص كذلك على اتخاذ ما يلي:

ملاحظة:  إن وجود الكيتونات في البول لا يعتبر مؤشرا سيئا عندما تكون مستويات السّكر في الدم ضمن النطاق المقبول. غير أن ذلك يعتبر مشكلة عند ارتفاع مستوى السكر في الدم ولم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة للسيطرة عليه.

تذكر أن عدم معالجة ارتفاع مستوى السكر في الدم مع وجود كيتونات في الجسم، يمكن أن يشكل خطراً على حياتك، ولذا ينبغي التوجه فوراً لتلقي العلاج بالطريقة الصحيحة!