السكري

الاعتلال العصبي

ما هو الاعتلال العصبي؟

ينجم الاعتلال العصبي عن حدوث تلف في الأعصاب التي تتنقل بين الدماغ والنخاع الشوكي وسائر أعضاء الجسم. يعد مرض السكري أحد أسباب الاعتلال العصبي والذي يعد أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تم تشخيص السكري لديهم منذ فترة طويلة حيث يعاني نصف المصابين بالسّكري تقريبا من الاعتلال العصبي.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة من الزمن إلى إحداث تلف في الأعصاب كما يمكن أن تتلف الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تلف الأعصاب.

ما هي أهم أنواع الاعتلال العصبي الناتج عن السّكري؟

يوجد ثلاثة أنواع للاعتلال العصبي الناتج عن السّكري والتي تتسبب بأعراض مختلفة وفقا للجزء المصاب من الجسم.

  1. الاعتلال العصبي الحسي: هو أكثر أنواع الاعتلال العصبي شيوعا. وهو يؤثر عادةً على أعصاب القدمين والساقين وقد يؤثر أحيانا على أعصاب اليدين والساعدين. يمكن أن يتسبب الاعتلال العصبي بتنميل وخدر وآلام حارقة في الأرجل (خاصة في الليل أثناء النوم) كما يمكن أن يشعر المريض بآلام مفاجئة حادة أو بحساسية مفرطة لمجرد اللمس. قد يكتشف الطبيب لدى العديد من مرضى السّكري إشارات على وجود الاعتلال العصبي الحسّي عند فحص القدم في العيادة من دون أن تكون قد ظهرت عليهم أية عوارض من قبل. إن فقدان الإحساس في القدم يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل القدم ومنها إصابات أو تقرحات القدم. لهذا فإن على مرضى السكريّ الاهتمام اليومي بأقدامهم وعليهم الالتزام  بمراجعة عيادة القدمين بانتظام.

 

  1. الاعتلال العصبي الحركي: الاعتلال العصبي الحركي هو أحد أنواع الاعتلال العصبي لكنه أقل شيوعا وهو يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في المشي. يمكن أن يتسبب الاعتلال العصبي الحركي بضعف في العضلات وخصوصاً في الأرجل كما أنه يمكن أن يؤدي إلى تشوه في شكل القدمين والأصابع وهو ما قد يتطلب انتعال حذاء طبي خاص عوضا عن حشر القدمين والأصابع المصابة في الأحذية العادية.

 

  1. الاعتلال العصبي اللاإرادي:

يؤثر الاعتلال العصبي اللاإرادي على الأعصاب التي تتحكم بأنظمة الجسم والأعضاء الداخلية. وتختلف الأعراض وفقا للعضو المصاب:

ما الذي ينبغي عمله لمنع أو تأخير حدوث تلف الأعصاب؟

تذكر مراعاة الأمور التالية: